الأربعاء، سبتمبر 15

اليَقينْ والثّقة بالله ] !

بسم الله الرحمن الرحيم

{ هي َ ليست خُطبة أو درس , إنمـا معلومـة بسيطه في محتواها ؛
كبيرة جدا ً
ومهمة إلى حد كبير في معناها ,,
،,


...قصة سمعت بهـا من قبل - لأحد المشايخ أكرمه الله - قال : أتى لدي رجل وأنا في عملي - سكرتير هوَ - فطرق الباب ودخل , سألته بعد الترحيب به : من تريد ؟ - أجاب : أريد المدير العام, كل يوم آتي إليه لأراه ؛ يكون مشغول أو غير موجود أو أي عذر آخر ...
إنني أريده وبحاجة مـاسة له , فأجابته : إن المدير نائم الآن - لكن لدي حل سيساعدك حتمـا ً كي تيقظه ! - أرجوك ساعدني في ذلك , قال الرجل / أجبته : قم وصل ِ لله ركعتين وأنت َ واثق من أن الله سيوقظ المدير حتمـا ً , وسنرى !
- قام الرجل وتوضأ وبدأ يصلي والمدير نائم أمامه / فجأه بدأ المدير يستيقظ ! فإذا بالرجل يسرع في الصلاة ,, حتى إنتهى - سأله السكرتير : ما بك َ أسرعت في إنتهاء الصلاة ؟ قال - خِفت ُ أن يعود للنوم مرة أخرى !


× لنستنتج أمر من هذه القصة !



...إن الثقة بالله تسهل الأمور وتجعل الحلم حقيقة , لإن الله عز وجل عندما يرى الإنسان يثق به ويوّكل أمره دوما ً إليه في كل صغيره وكبيره في السراء والضراء / يسهل عليه أموره دومـا ً , فعندما تثق بإن الله تعالى سيرزقك اليوم [ ... ] فتأكد من أن الله تعالى سيرزقك ما تمنيته , لإن الله وعد في كتابة الكريم : [ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ] صدق الله العظيم .

فاليقين ؛
يوصل العبد إلى كلّ حال سَنيّ ومقام عجيب ]


أذكر أيضا ً أن هنالك درجات اليقين , وهي َ :


علم اليقين : وخير مثال - وصف الجنه والنار - فـ نحن لا نعرف الوصف وكيف هي َ الجنة وكيف هي َ النار , لكن الله أخبرنا بوصفهن وعلى الجميع أن يثق بإن ما قاله الله صحيح !


حق اليقين : هو َ باختصار " تحول ما وعدك الله به الى حقيقة أي أن تلمسه أو تراه بعينك , مثل / الجنه والنار يوم َ القيامة , يصبح هذا حق اليقين ؛ لإن الله وعد به ومن ثم أراك َ إيـاه .


عين اليقين : أيضا ً ينطبق المثال على الجنة والنار / بعد الحساب والدخول إلى الجنةِ أو النار , هنا يصبح عين لليقين / لإنك بعدما وُعدت من الله بإحداهن ومن ثم رأيت ما وُعدت به بعد الحساب ومن ثم دخلت إحداهن وتنعمت بالجنة أو - أبعدنا وأياكم عنها - عُذبت في النار , هنا يتحقق عين لليقين .


لا يجب أن نكون من الذين قال الله عنهم :

[
يَقُولُون بِأَفواهِهِم مّا لَيس فِي قُلُوبِهِم وَ اللهُ أَعلَمُ بِما يَكتُمُونَ ]
صدق الله العظيم .






بـ التوكل على الله و اليقين بالله والثقة به عز وجل / نحقق المستحيـل !

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق